في اللغة

تأملات منهجية في تدريس النحو العربي (4)

تأملات منهجية في تدريس النحو العربي (4)

ويضاف إلى استصعاب النحو عامل ثان، ولنسمه بالتمديد، وذلك أن النحو تشعبت مسائله، وكثرت مصطلحاته، وتنوعت مؤلفاته، وتخصص فيه أئمة كبار، أفنوا فيه أعمارهم...

بين العربية والدارجة

بين العربية والدارجة

ترتد أكثر الألفاظ الدارجة إلى أصول عربية بحتة، لكن اعتراها مع كثرة التداول أنماط من النحت والتغيير، والحذف والإسقاط، اقتضاها مبدأ التخفيف، الذي هو آلية تخدم الغرض التواصلي للغة، فالأكثر استعمالا هو الذي يكون عرضة لضروب من التخفيف في البنية والصوت والدلالة والتركيب. 

(2)
اللغة والهوية

(2) اللغة والهوية

لا يخفى أن أمر العربية من أمر الدين، فهي لسان الشرع، ولغة القرآن، ولا زال القرآن الكريم، يحمي هذه اللغة ويوفر لها من المدد والعون، ما يجعلها خالدة بخلوده ومحفوظة بحفظه، وهذا أمر فريد لا مثيل له في كل لغات البشر، إذ كان أمر اللغات الأخرى موكول حفظها إلى الأمة، كالكتب السماوية التي أرسلها الله إليهم، فلذلك تعتري تلك اللغة، الأحوال التي تعتري تلك الأمة، من أوج القوة إلى حضيض الضعف...

قضايا لغوية (1) اللغة والغرض التواصلي

قضايا لغوية (1) اللغة والغرض التواصلي

من التعاريف الرائجة للغة؛ تعريف ابن جني الذي قال فيه: "أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم" (الخصائص 1/33) وقد أعجب ابن سيده بهذا التعريف غاية حتى قال فيه: "وهذا حد دائر على محدوده محيط به لا يلحقه خلل" (المخصص 1/35) وهذا التعريف مبني على أن الغرض التواصلي في اللغة، هو غرض بنيوي، لا تنفك اللغة عنه، وهذا أمر تؤكده الدراسات الحديثة.

البعد التربوي لألفية ابن مالك الطائي الجياني
 (الحلقة العشرون)

البعد التربوي لألفية ابن مالك الطائي الجياني (الحلقة العشرون)

قال الناظم – رحمه الله تعالى -:
وَهْوَ بِمَا يَعْمَلُ فِيهِ مُتَّحِدْ
  وَقْتًا وَفَاعِلًا وَإِنْ شَرْطٌ فُقِدْ
  
فَاجْرُرْهُ بِالْحَرْفِ وَلَيْسَ يَمْتَنِعْ
  مَعَ الشُّرُوطِ كَلِزُهْدٍ ذَا قَنِعْ
  

قال الناظم – رحمه الله تعالى -:

وَهْوَ بِمَا يَعْمَلُ فِيهِ مُتَّحِدْ /// وَقْتًا وَفَاعِلًا وَإِنْ شَرْطٌ فُقِدْ

  فَاجْرُرْهُ بِالْحَرْفِ وَلَيْسَ يَمْتَنِعْ /// مَعَ الشُّرُوطِ كَلِزُهْدٍ ذَا قَنِعْ  ....

الفعلُ "استضافَ" يُستعملُ اليومَ في غير  مَوضعه

الفعلُ "استضافَ" يُستعملُ اليومَ في غير مَوضعه

اسْتَضافَ يستَضيفُ فعلٌ يدلُّ على مَعْنى : طَلَب الضّيافَة ؛ فإذا قُلْنا :"نسْتضيفُ" فَمعناه نطلبُ الضيافَةَ؛ وذلكَ خلافاً للاستعمال الجاري الذي يقلبُ دلالةَ الفعل فيجعلُها للمُضيِّفِ...

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي
من خلال لسان العرب لابن منظور
(الحلقة الثامنة عشرة)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال لسان العرب لابن منظور (الحلقة الثامنة عشرة)

[64]  الَّليُّ: يقال " لَوَى كَفَّه ولَوَى يَده ولَوَى عَلَى أَصحابه لَوْياً ولَيّاً وأَلْوَى إِليَّ بِيَدِه إِلْوَاءً أَي أَشار بِيَدِهِ لَا غَيْرُ"(1)، ومن دلالات هذه الإشارة في التراث العربي...

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي
من خلال لسان العرب لابن منظور
(الحلقة السابعة عشرة)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال لسان العرب لابن منظور (الحلقة السابعة عشرة)

[59] الغَمْزُ: " الغَمْزُ: الإِشارة بِالعَيْنِ وَالحَاجِبِ والجَفْنِ، غَمَزَه يَغْمِزُه غَمْزاً [...] وَمِنْهُ الغَمْزُ بِالنَّاسِ. قَالَ ابْنُ الأَثير: وَقَدْ فُسِّرَ الغَمْزُ فِي بَعْضِ الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بِالعَيْنِ وَالحَاجِبِ وَاليَدِ"(1)،

[59] الغَمْزُ: " الغَمْزُ: الإِشارة بِالعَيْنِ وَالحَاجِبِ والجَفْنِ، غَمَزَه يَغْمِزُه غَمْزاً [...] وَمِنْهُ الغَمْزُ بِالنَّاسِ. قَالَ ابْنُ الأَثير: وَقَدْ فُسِّرَ الغَمْزُ فِي بَعْضِ الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بِالعَيْنِ وَالحَاجِبِ وَاليَدِ"(1)...

تَصويبُ خطأ شائع في تسمية الأبنية في اللغة العربيّة

تَصويبُ خطأ شائع في تسمية الأبنية في اللغة العربيّة

من الأخطاء المُرتَكَبَة في مقررات الدروس اللغوية في التعليم الإعدادي والثانوي، تسميتُهُم الثلاثيَّ الزّائدَ بحرفٍ رباعياً والمزيد بحرفين خُماسياً والمَزيدَ بثلاثةِ أحرفٍ سداسيّاً، وشاعَت هذه الألفاظُ التي سَمّوا بها الأبنيةَ بحسب عدد حروفِها مُحتسبين الأصولَ والزوائدَ من غير تمييز بينهما
والحقيقةُ أنّه يَنبغي رَفْعُ اللَّبْسِ عن علم الصّرف وأحوالِ الأبنية وعددحروفِها 

من الأخطاء المُرتَكَبَة في مقررات الدروس اللغوية في التعليم الإعدادي والثانوي، تسميتُهُم الثلاثيَّ الزّائدَ بحرفٍ رباعياً والمزيد بحرفين خُماسياً والمَزيدَ بثلاثةِ أحرفٍ سداسيّاً، وشاعَت هذه الألفاظُ التي سَمّوا بها الأبنيةَ بحسب عدد حروفِها مُحتسبين الأصولَ والزوائدَ من غير تمييز بينهماوالحقيقةُ أنّه يَنبغي رَفْعُ اللَّبْسِ عن علم الصّرف وأحوالِ الأبنية وعدد حروفِها ...

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي
من خلال لسان العرب لابن منظور
(الحلقة السادسة عشرة)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال لسان العرب لابن منظور (الحلقة السادسة عشرة)

[56] عَقْدُ عشرة: ومن دلالات هذه الإشارة في التراث العربي: 
1- اقتراب الشر: جاء في الحديث: عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ أَنَّ النَّبِي - صلى الله عليه وسلم- اسْتَيْقَظَ مِنْ نَوْمِهِ وَهُوَ يَقُولُ 

[56] عَقْدُ عشرة: ومن دلالات هذه الإشارة في التراث العربي:

 1- اقتراب الشر: جاء في الحديث: عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ أَنَّ النَّبِي - صلى الله عليه وسلم- اسْتَيْقَظَ مِنْ نَوْمِهِ وَهُوَ يَقُولُ ...

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي
من خلال لسان العرب لابن منظور
(الحلقة الخامسة عشرة)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال لسان العرب لابن منظور (الحلقة الخامسة عشرة)

[50] صَرْفُ الأَنيَاب: " الصَّرِيفُ: صَوْتُ الأَنيابِ والأَبوابِ. وصَرَفَ الإِنسانُ والبعيرُ نابَه وبنابِه يَصْرِفُ صَرِيفاً: حَرَقَه فَسَمِعْتَ لَهُ صَوْتًا"(1)، ومن دلالات صرف الأنياب في التراث  العربي...

مخلفة الأطايط: تصحيف

مخلفة الأطايط: تصحيف

قال بشار:
كَأَنَّ عُيُونَهُنَّ قِلاَتُ قُفٍّ مخلفة الأطايط أَوْ نِقَارُ
ديوانه. محمد الطاهر ابن عاشور.3/250. وقد ضبط الشيخ الطاهر ابن عاشور ـ رحمه الله تعالى ـ قلات بضم القاف، وشرحها بأنها جمع قُلَة، بضم القاف وتخفيف اللام، وهي أعلى الجبل. والصواب أنها قِلات بكسر القاف، جمع: قَلْتٍ، وهي النقرة في الجبل تمسك الماء

قال بشار:

كَأَنَّ عُيُونَهُنَّ قِلاَتُ قُفٍّ /// مخلفة الأطايط أَوْ نِقَارُ

ديوانه. محمد الطاهر ابن عاشور.3/250. وقد ضبط الشيخ الطاهر ابن عاشور ـ رحمه الله تعالى ـ قلات بضم القاف، وشرحها بأنها جمع قُلَة، بضم القاف وتخفيف اللام، وهي أعلى الجبل...

اقرأ أيضا

اللغةُ بينَ الكاتب والقارئ

اللغةُ بينَ الكاتب والقارئ

لِشَبَكَةِ اللغةِ أثرٌ عَميقٌ في التَّواصُلِ بين الكاتبِ والقارئ؛ ففيها حَظٌّ كَبيرٌ من هذه المرآةِ التي تصلُحُ أن تَكونَ حَدْباءَ أو قَعْراءَ؛ لأنّ عالَم الكاتبِ وما فيه من أسرارٍ وذكرياتٍ وأفكارٍ ومَشاعرَ...

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال لسان العرب لابن منظور (الحلقة الرابعة عشرة)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي
من خلال لسان العرب لابن منظور
(الحلقة الرابعة عشرة)
[31] الجَمعُ بين الأُصبُعَين: من دلالات هذه الإشارة في التراث العربي:
1- الدلالة على شيئين اثنين: جاء في الحديث: « قال سلمة رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم شاحبا فقال لي: ( ما لك ). فقلت فدى لك أبي وأمي زعموا أن عامرا حَبَطَ عَمَلُهُ، قال: ( من قاله ). قلت: قاله فلان وفلان وفلان 

[31] الجَمعُ بين الأُصبُعَين: من دلالات هذه الإشارة في التراث العربي:1- الدلالة على شيئين اثنين: جاء في الحديث: « قال سلمة رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم شاحبا فقال لي: ( ما لك ). فقلت فدى لك أبي وأمي زعموا أن عامرا حَبَطَ عَمَلُهُ، قال: ( من قاله ). قلت: قاله فلان وفلان وفلان ....

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال لسان العرب لابن منظور (الحلقة الثالثة عشرة)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي
من خلال لسان العرب لابن منظور
(الحلقة الثالثة عشرة)

[17] الإيماء بالرأس: " الإِيماءُ: الإِشارة بالأَعْضاء كالرأْس وَاليَدِ وَالعَيْنِ وَالحَاجِبِ، وإنما يُريد به هاهنا الرأْسَ. يُقَالُ: أَوْمَأْتُ إِليه أُومئ إِيماء، وومَأْتُ لُغَةٌ فِيهِ، وَلَا تَقُلْ أَوْمَيْتُ"(1)، ومن دلالات هذه الإشارة في التراث ...