عروض وبحوث

القصيدة الدالية
لأبي  علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت:1102هـ)
دراسة وتحليل

القصيدة الدالية لأبي علي الحسن بن مسعود اليوسي (ت:1102هـ) دراسة وتحليل

إن من أعلام القرن الحادي عشر ونبلائه، وصفوة أعيان المغرب الأقصى وفضلائه، الشيخَ الإمامَ أبَا الحسن بن مسعود اليوسيّ (ت:1102هـ) صاحب المؤلفات الباهرة، والمآثرِ الباطنة والظاهرة، الذي كان مطلعاً على خفايا المنطوق والمفهوم، مشاركًا في كثير من الفنون والعلوم،  فضلا عن صلاحه وفضله، واستقامته على المحجّة البيضاء ونُبله...

باب من الاختصاص يجري مجرى النداء

باب من الاختصاص يجري مجرى النداء

هذا ضرب من الكلام يُقصد به الاختصاصُ، ولكنه يَرِدُ على هيئة النداء من غير أن يُراد به التنبيهُ أو الإخبار الذي من شأن النداء. قال سيبويه  في الكتاب  2/231-232...

الإمام البوصيري

الإمام البوصيري

يعد الإمام البوصيري إمام الشعراء، وأشعر العلماء، غزير العلم، متعدد الجوانب، اشتهر بمدائحه النبوية التي اتسمت بالرصانة والجزالة، وجودة الألفاظ، وبراعة النظم، فكانت مثالا يتبعه الشعراء لينهجوا على منواله ويسيروا عليه، وفي هذه الحلقة سنعرف بهذا العالم الجليل الذي أنار الطريق إلى المدائح النبوية وجعلها نبراسا يهتدى بها...

إمام المحققين سيدي محمد بن محمد الحراق
(الحلقة الثانية)

إمام المحققين سيدي محمد بن محمد الحراق (الحلقة الثانية)

قدمنا في الحلقة الأولى نبذة عن حياة الشيخ سيدي محمد الحراق رحمه الله، وفي هذه الحلقة سنورد مضامين شعره مع الوقوف على بعض السمات الأسلوبية والبلاغية التي ميزت شعره، ونُعَرِّج على رسائله في التصوف ونَسُوق نماذج من حِكمه...

إمام المحققين سيدي محمد بن محمد الحراق
(الحلقة الأولى)

إمام المحققين سيدي محمد بن محمد الحراق (الحلقة الأولى)

يعد الشيخ الحراق أحد أبرز أعلام الفكر الصوفي المغربي، وأحد أعمدة المدرسة الصوفية الشاذلية، كان بحرا زاخرا في العلم، وجبلا راسخا في المعرفة...

عبد القادر الجيلاني
(سلسلة أعلام شعراء الصوفية)

عبد القادر الجيلاني (سلسلة أعلام شعراء الصوفية)

لم يُتَح لي يوما أن أقرأ شيئا عن التصوف الإسلامي وتاريخه وأعلامه بشكل دقيق إلا الشيء اليسير، أو أن أطلع على دواوين أعلامه الشعراء فيما اطلعت عليه من دواوين الشعر العربي التي قرأتها أو سمعت عنها شيئا...

ابن عربي: الشيخ الأكبر والكبريت الأحمر (الحلقة الثانية)

ابن عربي: الشيخ الأكبر والكبريت الأحمر (الحلقة الثانية)

فقد تقدم القول في الحلقة السابقة في التعريف بالشيخ ابن عربي وذكر بعض كتبه التي ألفها في مختلف العلوم، وما كان من لقائه ببعض علماء عصره...

العارف بالله أبو المحامد الشيخ أحمد بمب امباكي (الشيخ الخديم رضي الله عنه ) -الحلقة الثانية -

العارف بالله أبو المحامد الشيخ أحمد بمب امباكي (الشيخ الخديم رضي الله عنه ) -الحلقة الثانية -

قدمنا في الحلقة الأولى نبذة عن حياة الشيخ الخديم –رحمه الله تعالى -، وعن ضروب النثر التي تطرق إليها، ونؤمل في هذه الحلقة الكلام عن شعره، وعن الأغراض التي تناولها...

ابن عربي: الشيخ الأكبر والكبريت الأحمر
(الحلقة الأولى)

ابن عربي: الشيخ الأكبر والكبريت الأحمر (الحلقة الأولى)

فهذه سلسلة في التعريف ببعض شعراء الصوفية, نذكر بعضهم تِباعا في حلقات يلي بعضُها بعضا, مُعرّفين بهم, وذاكرين طَرَفا من تراثهم الشعري الذي تركوه. وفي هذه الحلقة سنعرف بالشيخ محيي الدين بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي...

العارف بالله أبو المحامد الشيخ أحمد بمب امباكي
(الشيخ الخديم رضي الله عنه )
-الحلقة الأولى -

العارف بالله أبو المحامد الشيخ أحمد بمب امباكي (الشيخ الخديم رضي الله عنه ) -الحلقة الأولى -

ظهر في الأصقاع السنغالية أدباء صوفيّة، ونبغ فيهم قومٌ أحكموا الصناعتين، وتركوا نصوصاً نثريّة وشعريّة مختلفةً موضوعاتها وأغراضها، حافلةً بأسرار وخفايا جديرة بالعناية، حريّة بالدّراسة، قمينة بالكشف والتبيان، ومنهم: أبو المحامد الشيخ أحمد بمب امباكي (الشيخ الخديم)...

كتاب: اتساع الدلالة في الخطاب القرآني
المؤلف: د. محمد نور الدين المنجد

كتاب: اتساع الدلالة في الخطاب القرآني المؤلف: د. محمد نور الدين المنجد

هذا أمر يدلك عليه عنوان الكتاب إذ كان في الخطاب القرآني. والناظر في مقدمة الكتاب يعلم أن سبب تأليفه راجع إلى شغف المؤلف بكتاب الله وخدمته على النحو الذي تحصل معه الفائدة لقارئه. قال في المقدمة: "وحين فكرت في اختياري موضوع البحث كان شغفي بكتاب الله وخدمته يصدني عما سواه"...

إلقاء الشعر في التراث العربي
(الحلقة الرابعة)

إلقاء الشعر في التراث العربي (الحلقة الرابعة)

إن لإلقاء الشعر علاقة متينة بغرض القصيدة خاصة في العصر الجاهلي، فقد ذُكِر في كتب الأدب ودواوينه أن إلقاء شعر في الهجاء يتطلب هيئة معينة ويروي لنا المرتضى في «أماليه» قصةَ لبيد مع بني جعفر فيقول...

اقرأ أيضا

إلقاء الشعر في التراث العربي (الحلقة الثالثة)

إلقاء الشعر في التراث العربي
(الحلقة الثالثة)

تعددت أماكن إنشاد الشعر - إنشادا رسميا بعيدا عن إنشاد التسلية أو إنشاد الشاعر لخاصة نفسه- منذ العصر الجاهلي وصولا إلى العصر الحديث...

إلقاء الشعر في التراث العربي (الحلقة الثانية)

إلقاء الشعر في التراث العربي
(الحلقة الثانية)

تأثرت الأندلس في الغرب الإسلامي بكل مظاهر الحياة في المشرق، وكان من جملة ما تأثرت به اهتمام الخلفاء والملوك في قصورهم بالشعر واحتفاءهم بالشعراء على نحو ما رأينا في قصور الخلفاء العباسيين، فلا عَجَبَ إذا رأينا الشعر يُنشَد أمام الخلفاء والملوك وهؤلاء يجزلون لهم العطاء كما هو الحال في المشرق...

إلقاء الشعر في التراث العربي (الحلقة الأولى)

إلقاء الشعر في التراث العربي
(الحلقة الأولى)

كان إنشاد الشعر وإلقاؤه منذ العصر الجاهلي مصاحبا لنظمه، ويفسَّر ذلك بأن الإلقاء كان الوسيلة الوحيدة لذيوعه بين القبائل، لعدم وجود الكتابة وعدم انتشارِها بين العرب بشكل كبير...