أنشطة المركز

تقرير عن دورة تكوينية لفائدة طلاب أتراك
تقرير عن دورة تكوينية لفائدة طلاب أتراك
تقرير كتبه: هاجر فتوح، وسكينة مناري
نظم مركز ابن أبي الربيع السبتي للبحوث والدراسات اللغوية والأدبية التابع للرابطة المحمدية للعلماء  يوما تكوينيا لفائدة الطلبة الأتراك، وذلك يوم الخميس الثالث من جمادى الثانية، الموافق للثاني من شهر مارس سنة 2017م.
وقد انطلقت الدورة الساعةَ التاسعة صباحا، وترأس الجلسة الدكتور محمد الحافظ الروسي رئيس مركز ابن أبي الربيع السبتي والدكتور عبد الرحمن بودرع، وخُصص لليوم التكويني برنامجٌ تمثل في الفترة الصباحية والمسائية؛ أما الفترة الصباحية فقد خصصت للحديث عن مجموعة من المعارف والمهارات التي يجب على الطالب التركي أن يسير عليها وفق مناهج ناجحة لتعلم اللغة العربية.

 

 

 

نظم مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية التابع للرابطة المحمدية للعلماء  يوما تكوينيا لفائدة الطلبة الأتراك، وذلك يوم الخميس الثالث من جمادى الثانية، الموافق للثاني من شهر مارس سنة 2017م.

وقد انطلقت الدورة الساعةَ التاسعة صباحا، برئاسة رئيس المَركز الدكتور محمد الحافظ الروسي،  ومُشارَكَة الدكتور عبد الرحمن بودرع، وخُصص لليوم التكويني برنامجٌ دراسي تَدريبيٌّ يهمّ جوانبَ النقص في المهارات اللغوية والبلاغية عند نمط من أنماط الطلاب الأجانب الناطقين بغير العربية : هم الطلابُ الأتراكُ. خُصصت الحصةُ الصباحيةُ  لتقديم جملة من المعارف والمهارات التي يجب على الطالب غير الناطق بالعربية أن يكتسبَها.

وتحدثَ الدكتور عبد الرحمن بودرع - من خلال مقدمة كتاب الكامل للمبرد - عن مجموعة من القضايا والمشكلات اللغوية والأدبية، وشرحَ كلمات المقدمة ومنهج المؤلف شرحا وافياً، فضلًا عن توصية الطلاب بمجموعة من الكتب التي يحسُنُ الرجوع إليها في مثل هذا المَقام، موجها إليهم في الوقت نفسِه بعضَ الأسئلة في الفَهم والقراءَة والتواصل، ومحاولا استكشافَ الصعوبات التي يواجهونها في تعلم اللغة العربية.

وتلتْ  هذه الكلمةَ كلمةُ رئيس المَركز التي رحب فيها بالطلبة الأتراك، مُسديا إليهم في هذا المجال بعضَ النصائح في طريق تعلم اللغة العربية، مشيرا إلى منهج التلقي والسبل التي يجب عليهم أن يسلكوها، والمراحل التي يجب عليهم اتباعها في قراءَة الكتب والإفادَة منها، على النحو التالي :

* كُتُب المرحلة الأولى:

- تاريخ الأدب التركي لمحمد فؤاد كوبريلي.

- ثلاثة أصوات في الأدب التركي الحديث لناظم حكمت- يشار كمال- عزيز نسين.

- الأدب التركي العثماني لبديعة محمد عبد العال.

- تاريخ الأدب التركي لحسين مجيب المصري. 

 بالإضافة إلى الروايات التركية المترجمة إلى العربية

* ومن كتُب المرحلة الثانية:

كتب مصطفى لطفي المنفلوطي :

- الشاعر أو [سيرانو دي برجراك].

- الفضيلة.

- النظرات.

- العَبَرات.

- ماجدولين أو تحت ظلال الزيزفون.

* ومن كتُب المرحلة الثالثة: 

كُتُبُ الأديب مصطفى صادق الرافعي، ومنها:

- وحي القلم.

- السحاب الأحمر.

- رسائل الأحزان.

* ومن كتُب عُلوم الآلَة التي يَنبغي أن ترافقَ المراحلَ السابقَةَ :

علوم الآلة:

- النحو الواضح، علي الجارم ومصطفى أمين، [الجزء الأول: للمراحل الابتدائية].

- البلاغة الواضحة، علي الجارم ومصطفى أمين.

- التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية، لمحمد محيي الدين عبد الحميد.

- شَذَا العَرْف في فن الصرف، لأحمد الحملاوي.

ثم تحدثَ الدكتور عدنان أجانة مشيراً  إلى منزلة اللغة العربية في الإسلام باعتبارها لغة الدين ولغة القرآن الكريم، ومُركزاً على كتاب  "روضة الإعلام بمنزلة العربية من علوم الإسلام"

لأبي عبد الله محمد بن علي بن الأزرق الحميري الغرناطي ( المُتوفى سنةَ 896 هـ ).

أما الفترة المسائية فقد تخللتها بعض المناقشات واستفسارات من قبل الطلبة، وأجاب عنها الأساتذةُ المؤطرونَ، وطُبعَ هذا اليومُ الدراسي التكويني، في عُمومه، اليوم التكويني بالتفاعل والتجاوب من قبل الطلبة، واستحسانهم لفكرة اليوم التكويني ومدى أهميته، آملين أن يُعاد تنظيمُ مثل هذه الدورات التكوينية.

وخُتم هذا اليومُ الدراسيُّ التّكوينيُّ في الساعة الرابعة مساء، وكُلِّلَ بتوزيع شهادات الحُضور والمشارَكَة، على الطلبة الأتراك، والتقاط صور تذكارية.




: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

محاضرَة في نقض أسس التطرف، ألقاها السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالجامعَة

محاضرَة في نقض أسس التطرف، ألقاها السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالجامعَة

احتضنت رئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان في اليوم الخامس عشر من شهر مارس 2017 محاضرة ألقاها الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء في موضوع:«في نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه: رصد لواقع الحال، واستشراف المآل»...

تقرير عن لقاء علمي حول "قراءَة في مؤلفات علمية" بكلية الآداب، تطوان

تقرير عن لقاء علمي حول "قراءَة في مؤلفات علمية"  بكلية الآداب، تطوان

نظمَ فريقُ البحث الأدبي والسيميائي ومركز ابن أبي الربيع السبتي بكلية الآداب بتطوان، صباحَ يوم الأربعاء 24 جمادى الأولى 1438...

تقرير عن زيارَة لمركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث اللغوية والأدبية

تقرير عن زيارَة لمركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث اللغوية والأدبية

زارَ السيد خالد الساقي مدير معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط، رفقة السيد الكاتب العام للمعهد، مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات والبحوث الأدبية واللغوي،  مساءَ يوم الخميس 11 جمادى الأولى 1438، الموافق 09 فبراير 2017..