في اللغة

المَجلسُ والمَجالسُ
المَجلسُ والمَجالسُ

 

مِن مُشتقّاتِ المادّةِ الفعلُ جَلَسَ يجلسُ، والمصدر جُلوس، والجِلْسَةُ الحالُ التي يكون عليها الجالسُ، والمَجْلَسُ بفتح الَّلام المصدَر من الجُلوس، والمَجلِس بكسر اللام مَوضعُ الجُلُوس، وهو من الظروف غير المُتَعَدَّى إِليها، والجَلْسُ وهم الجالسونَ مجلساً أو أَهلُ مَجْلس، والمَجْلِسُ الجماعةُ من الجُلُوس. 
وتُخصصُ المجالسُ بما تُعقَدُ لَه فيُقالُ: مجالس الذّكر – ومجالس اللهو – ومجالس الحرب - ومجالس العلم...
هذا هو المَشهورُ، ولكنَّ اللفظَ يَحملُ من المَعاني ما يستحقُّ الوقوفَ والتّدبُّر:

 

مِن مُشتقّاتِ المادّةِ الفعلُ جَلَسَ يجلسُ، والمصدر جُلوس، والجِلْسَةُ الحالُ التي يكون عليها الجالسُ، والمَجْلَسُ بفتح الَّلام المصدَر من الجُلوس، والمَجلِس بكسر اللام مَوضعُ الجُلُوس، وهو من الظروف غير المُتَعَدَّى إِليها، والجَلْسُ وهم الجالسونَ مجلساً أو أَهلُ مَجْلس، والمَجْلِسُ الجماعةُ من الجُلُوس. 

وتُخصصُ المجالسُ بما تُعقَدُ لَه فيُقالُ: مجالس الذّكر – ومجالس اللهو – ومجالس الحرب - ومجالس العلم...

هذا هو المَشهورُ، ولكنَّ اللفظَ يَحملُ من المَعاني ما يستحقُّ الوقوفَ والتّدبُّر:

1- فليسَ المَجلسُ مَكاناً للجُلوس، أو داراً أو محلَّةً، وإن كانَ المكانُ شرطاً في تَحقُّقِ الجُلوسِ، ويُحتاجُ فيه إلى مقاعدَ ووسائلَ تُعينُ على عَقْد المجلسِ والتقريبِ بين أهلِه. وقَد يَكونُ مَكاناً مَجازياً يُحتاجُ فيه إلى وَسائلَ أخرى غيرِ الوَسائلِ المألوفَة، أو مَكانا افتراضياً يَجتمعُ فيه الأعضاءُ الذين باعَدَت بينهم السبُلُ.

2- وليسَ المَجلِسُ زَماناً معيَّناً يَنعقدُ فيه حدَثُ الجُلوسِ، أو مَوعداً وقتياً مَضروبا بين القَوم لعَقْده والتّشاوُر فيه في أمورهم، وإن كان الزّمانُ داخلاً بالتّضّمُّن ولا يَنعقدُ المجلسُ إلا فيه.  

3- ولكنّ المجلسَ هيئةٌ تَنعقد بقَوم ذوي أغراضٍ ومَقاصدَ في زمان ومكان، وتَجمعُ بين الجالسينَ أفكارٌ ومشاعرُ  تؤلفُ بينهم وآدابٌ يَحترمونَها ويَرعَوْنَها لإنجاحِ مُحاوراتهم ومناظراتهم وإنفاذ خططهم، فإذا أطلقَ لفظُ المَجلس حضَرَت إلى الذّهنِ هذه المعاني كلُّها .

4- وأضيفُ إلى تلك المَعاني مَعْنىً جديداً، وهو  تلكَ الجماعات أو الهيئاتُ التي تَجمعُ بينها قَواعدُ وأنساقٌ وطرُق نظاميةٌ تنتظمُ فيها شؤون الناس في الدول والعالَم، من جهة القوانين والسياسات... كالمجلس البَلَدي والمَجلس الوَطَني والمَجلس الدّولي، والمَجلس المَحَليّ... فإذا قيلَ هذا قانونٌ أقرَّه المجلسُ الدّولي لحُقوق الإنسان، فُهمَ منه الهيئةُ القانونيّةُ المؤلَّفَةُ من أفراد مُنتَخَبين، في ميدان معيّن وأُسندَت إليْهم وظائفُ معيّنة، وكُلِّفوا بالنظرِ في قضايا تتصل باختصاصهم، ويتجدد انعقادُ المجلسِ بتجدُّد الدّعوَةِ إلى عَقده للنظرِ في النوازلِ التي جدَّت.

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

البعد التربوي لألفية ابن مالك الطائي الجياني (الحلقة الواحدة والعشرون)

البعد التربوي لألفية ابن مالك الطائي الجياني (الحلقة الواحدة والعشرون)

قال الناظم – رحمه الله تعالى -:

وَكَسَرُوا مِنْ بَعْدِ فِعْلٍ عُلِّقَا /// بِاللَّامِ كَاعْلَمْ إِنَّهُ لَذُو تُقَى 

 *   *   *

ورد البيت في المساق الذي يذكر فيه الشيخ الناظم – رحمه الله تعالى –  المواضع التي يجب فيها كسر همزة «إنَّ»...

مجالس البلاغة «4»

مجالس البلاغة «4»

انعقد يوم الثلاثاء 22 محرم 1440 هـ الموافق لـ 2 أكتوبر 2018م، المجلس الرابع من مجالس البلاغة التي يشرف عليها الدكتور محمد الحافظ الروسي رئيس مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية...

مجالس الألفية ( الحلقة: 7)

مجالس الألفية ( الحلقة: 7)

انعقد يوم الاثنين 21 محرم 1440هـ الموافق لـ 01 أكتوبر 2018م، بمركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية المجلس السابع من «مجالس الألفية»، يؤطره الدكتور عبدالرحمن بودرع...